الامتياز التجاري والحلول التمويلية

بقلم/ أ. بدر الردهان – مدير إدارة شركات التمويل في منشآت

يُعد الامتياز التجاري ذو أهمية كبيرة وركيزة في الأنظمة التجارية عالميًّا، ويأتي نظام الامتياز التجاري ليضع مرجعيةً قانونيةً تحفظ حقوق مانح الامتياز وصاحب الامتياز. هذا بالإضافة إلى أنه ينظم العلاقة بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز، مما له أثر كبير على الناتج المحلي، وخلق وظائف جديدة، وهذا بحد ذاته يشجع العلامات المحلية على الانتشار والتوسع محلياً ودولياً، مما يفتح آفاق أوسع لرواد ورائدات الأعمال على إيجاد الاستثمار المناسب.

ولكن يأتي العائق الأكبر في دعم الامتياز التجاري في إيجاد الحلول التمويلية المناسبة للامتياز التجاري، والتي بدورها تحفز مانح الامتياز وتمنحه ثقة أكبر في مدى قدرة الممنوح على تحمل أعباء التأسيس والتشغيل. وبرامج التمويل الموجهة بغرض الامتياز التجاري يجب أن يكون لها منظور مختلف عن البرامج والحلول المتاحة حالياً، كون الامتياز التجاري مبني على علاقة وشراكة تعاقدية بين طرفين، وهما مانح للامتياز وصاحب للامتياز، والذي يتطلب دراسة عميقة للطرفين من قبل الجهة الممولة؛ وذلك للتأكد من جدوى العلامة وقابليتها للتوسع، بالإضافة إلى التأكد من الجدوى المالية لصاحب العلامة .

وتعملُ منشآت بشكلٍ مستمرٍ على إيجاد وتصميم برامج تمويلية؛ لغرض تحفيز التمويل الموجهِ إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ عبر تنويع مصادر الدعم المالي -سواءً التمويل الإقراضي أو الاستثماري- وذلك بالتعاون مع الشركاءِ من القطاع الحكومي والخاص، مدعوماً بالمنصات والأدوات المالية التي أُطلقت مؤخراً. ولعلِّي هنا أستعرض أهم برامج التمويل الخاصة بالامتياز التجاري، التي عملت عليها منشآت مع الشركاء:

بنك التنمية الاجتماعية:

يهدفُ البرنامج إلى دعمِ الاقتصاد السعودي، وخدمة المؤهَّلين من أبناء وبنات الوطن، من خلال عرض عددٍ من فرص الاستثمار التي تتمتع بنسبة ربحيَّة عالية، ونسبة مخاطرة منخفضة، وإتاحتها لهم؛ وذلك باستقطاب المشاريع التي ثبتَ نجاحها، وعَقْد اتفاقيات مَنْح حق الامتياز للراغبين في الاستفادة من خدمات البنك، خاصةً من الشرائح المستهدفة من دعم البنك. ويتميز المنتج بعدة مزايا مهمة، من أبرزها:

1. تمويل بدون فوائد.

2. يصل مبلغ التمويل إلى 4 ملايين ريال.

3. فترة سماح تصل إلى 24 شهراً.

4. متابعة المشاريع أثناء مرحلتي التأسيس والتشغيل، وحلِّ العوائقِ والمشكلاتِ التي تواجهُ المستفيدين.

5. دورات تدريبية متخصصة في أساسيات الأعمال على أيدي مدربين محترفين.

6. التدريب على رأس العمل عند الشركة المانحة للامتياز التجاري.

7. ورش عمل فنية في الأعمال التجارية للمستفيدين؛ وذلك للارتقاء بأعمالهم، وجعلها أكثر كفاءة وقدرة على المنافسة.

8. تقديم استشارات فنية ومالية وتسويقية للمستفيدين بواسطة مستشارين متخصصين. 

البنك الأهلي التجاري:

أطلقَ البنك الأهلي التجاري، بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) منتج الامتياز التجاري، بمميزات وهوامش ربح تنافسية؛ لدعم وتمكين قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وهو عبارة عن تمويل متوسط الأجل؛ بغرض تمويل الأصول إلى صاحب العلامة أو الممنوح الذي يرغب في الاستثمار، ومن أبرز مميزات هذا المنتج:

1. هوامش ربح تنافسية.

2. حد التمويل يبدأ من 500 ألف ريال إلى 10 ملايين ريال.

3. يستهدف عدة قطاعات، مثل: (الحج والعمرة، الترفيه، التعليم، الصحة، الصناعة، الطعام والغذاء).

4. فترة تمويل تصل إلى 24 شهراً.

5. يتضمن البرنامج جانب رفع الوعي التمويلي، عن طريق برنامج التوعية التمويلية لدى منشآت.

برنامج ضمان التمويل (كفالة) :

حرصت منشآت على تسهيل ودعم الامتياز التجاري، عن طريق إيجاد حلول إضافية؛ لتقليل المخاطر على الجهات الممولة، وذلك لتحفيز الجهات التمويلية على دعم واستهداف نشاط الامتياز التجاري بشكل أكبر، حيث أُطلق برنامج كفالة بالتعاون مع منشآت ليكون منتج ضمان تمويل الامتياز التجاري، وذلك بهدف دعم وتشجيع التوسع في سوق وأنشطة العلامات التجارية، عن طريق كفالات تمويل المنشآت، سواءً الحاصلة أو المانحة للامتياز التجاري.

ويتميز المنتج بتغطية تصل إلى 90% من قيمة التمويل، ونسبة أجور أقل؛ حيث تبلغ 1% من قيمة الكفالة الصادرة.

ولم ينتهِ دور منشآت في إيجاد الحلول التمويلية للامتياز التجاري، حيث تعمل منشآت حالياً -وبشكل مستمر- على التوسُّع في الحلول التمويلية الممكِّنة لرواد ورائدات الأعمال؛ وذلك مع عدة جهات تمويلية من البنوك المحلية، وشركات التمويل غير البنكية.  

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول