الحاجة إلى تشفير البيانات في عالم الأعمال

بالنظر إلى تزايد الجرائم الإلكترونية يوماً بعد يوم، أصبح من الضروري أن يكون لدى كل شخص يستخدم الإنترنت دراية بأساليب وطرق حماية المعلومات والبيانات الخاصة بهم، وتزداد أهمية حماية سرية المعلومات وتشفيرها في عالم الأعمال، فالمعلومات والبيانات هي من أثمن الأصول التي يمتلكها رواد الأعمال، ويُعد تشفيرها طريقة شائعة لضمان الحفاظ على سريتها وحمايتها من الوصول غير المصرح به، والذي قد يؤدي إلى العبث، أو كشف، أو سرقة البيانات.

مفهوم تشفير البيانات

تشفير البيانات هو تحويل البيانات من نص قابل للقراءة إلى نص مشفر لا يمكن قراءته أو معالجته إلا بعد فك تشفيره باستخدام مفتاح فك التشفير أو كلمة المرور الصحيحة للمستخدمين المصرح لهم فقط، ويستخدم تشفير البيانات على نطاق واسع في عالم الأعمال من قِبل الشركات الكبيرة والصغيرة.

أنواع تشفير البيانات

تتطور أنواع وأساليب تشفير البيانات مع تطور برامج الحاسوب ووسائل اختراق أنظمته وسرقة البيانات بشكل مستمر، وبشكل عام هناك نوعان رئيسيان من تشفير البيانات:

  • التشفير المتماثل: يتم تشفير البيانات وإدارتها ببساطة وسرعة باستخدام خوارزميات المفاتيح المتماثلة، حيث يتم فيه استخدام نفس المفتاح لتشفير وفك تشفير البيانات.
  • التشفير غير المتماثل: يتم تشفير البيانات باستخدام خوارزميات المفاتيح غير المتماثلة، حيث يتم استخدام مفتاح عام لتشفير البيانات، ومفتاح خاص لفك تشفير البيانات والوصول إليه يكون خاصاً للمستخدمين المصرح لهم فقط.

ضرورة تشفير البيانات

تُعد خصوصية البيانات مهمة للغاية سواء إذا كانت مُخزنة في جهاز محدد أو تنتقل عبر الويب أو البريد الإلكتروني أو في أي مكان آخر، فالهدف الرئيسي من تشفير البيانات هو حمايتها وتأمينها من السرقة أو الاختراق أثناء تخزينها أو نقلها عبر أنظمة الكمبيوتر أو شبكات الإنترنت، كما يساعد تشفير البيانات أيضاً في إثبات أن المعلومات أصلية ولم يتم تغييرها أثناء عملية الإرسال.

في نهاية المطاف، قد يؤدي عدم القدرة على حماية البيانات إلى تدمير سمعة الشركات، مما يجعل بعضها تلجأ إلى خبراء أمن البيانات ذوي الخبرة لحماية بياناتها وبيانات عملائها، وللحصول على خيارات التشفير التي تناسب احتياجات الشركة، ومن المؤكد أن تكلفة الاستعانة بالخبراء والمختصين تعتمد على حجم الشركة ومستوى التشفير المطلوب.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول