حاضنة الأعمال Sylabs

بقلم/ فرحان حسن الشمري – خبير اقتصادي – @farhan_939

في عام 2015 أسّس أول حاضنات الأعمال في الجزائر، حيث تشمل فضاء للعمل المشترك  (Co-Working) إضافة إلى لتنظيم المحاضرات والدورات التدريبية وتوفير الدعم المادي للشركات الناشئة، وذلك من خلال ربطها بالمستثمرين في محاولة المزج بين التكنولوجيا والفن وروح الريادة؛ للإسهام في ترقية الشركات الناشئة.

حصل في عام 2012 على البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من جامعة هواري أبومدين، وفي 2014 حصل على الماجستير في الأبحاث من نفس الجامعة.

في عام 2018 أضافته “فوربس” في قائمة أفضل رواد الأعمال الواعدين الشباب في إفريقيا.. ذاك هو الجزائري “عبدالله مالك” مؤسس حاضنة الأعمال Sylabs .

يقول “عبدالله”: “حين قرّرت إطلاق شركتي، وضعت عيني على بعض التّجارب في البلدان التي كانت في فترة قريبة شبيهة من حيث الوضع الاقتصادي بالجزائر.

 ليس من باب التّقليد؛ فهذا الحقل ينعشه الابتكار لا التّقليد، ولكن لتفادي الأخطاء والاستفادة من الخبرات ومحاولة فهم سياقات الفشل والنّجاح، مع مراعاة الخصوصية الجزائرية”.

ويقول أيضاً مناقضاً فكرة أن توفير أو ادّخار المال يكون ضماناً للمستقبل: “الثقافة السّائدة لدى الجزائري تقوم على أن ضمان المستقبل يكون بتوفير المال لا باستثماره وخلق فرص مالية جديدة”.

وتحتضن حاضنة الأعمال Sylabs نحو 70 مؤسسة وشركة ناشئة، وتم مؤخراً التعاون بينها وبين اليونيسف لتقديم برنامج “تطوير”، حيث يشمل الجزء الأول من البرنامج تدريب المدربين، والجزء الثاني عمل اجتماعات لتطوير وتغيير نظرة الشباب نحو العمل والريادة.

موضوعات ذات علاقة

شارك الموضوع

Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
أحدث الأخبار
التواصل الاجتماعي

الاشتراك بالقائمة البريدية

تسجيل الدخول